الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي يعقد اجتماع تنسيقي يسبق اجتماع اللجنة الوزارية للاتصالات والمعلومات

التاريخ : 26/7/2020

أبوظبي .. عقد الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي اجتماعًا عن بعد عبر شبكة الانترنت مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا”، وذلك ضمن جهود الاتحاد لتعزيز أطر التعاون المشترك مع مختلف المنظمات والجهات الدولية والإقليمية لتطبيق “الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي”.

‏حضر الاجتماع سعادة د. علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس الاتحاد العربي الاقتصاد الرقمي، وعدد من المسؤولين في الاتحاد، والدكتور أيمن الشربيني رئيس قسم سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من لجنة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة.

وناقش الاجتماع الموضوعات التي سيتم طرحها في اجتماع اللجنة الوزراية المشكلة لتطوير وبلورة الاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات، بالإضافة إلى بعض الموضوعات المرتبطة بالرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، والمؤشر العربية للاقتصاد الرقمي.

جدير بالذكر أن جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية كانا قد أعلنا عن مبادرة نوعية في ديسمبر من عام 2018، عندما تم إطلاق الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي من مدينة أبوظبي – برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتتضمن الرؤية التي شارك في إعدادها كلاً من جامعة هارفارد الأمريكية، وجامعة القاهرة، ومنظمات دولية، وخبراء من الأمم المتحدة والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي الدولي، والاتحاد الأوروبي، خمسة محاور رئيسية وعشرين هدفاً استراتيجياً، انبثق عنها أكثر من 50 برنامجًا، ترتكز على تطوير البنية التحتية، ودعم الابتكار والتحول الحكومي الرقمي، وتمكين القطاع الخاص، وتعميق وتعزيز الخدمات الموجهة للمواطن العربي.