مبادرة الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي أمام مجموعة عمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في كوريا الجنوبية

31 أكتوبر 2018، سول – كوريا الجنوبية 

قام مجلس الوحدة الاقتصادية المشتركة بعرض مبادرة الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي في العاصمة سول، بكوريا الجنوبية أمام مجموعة عمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي ضمت 32 عضوا من مختلف أنحاء العالم.

وقام د. الخوري، مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي باستعراض المبادرة ومراحلها وأهدافها في تقصّي الواقع الرقمي في الوطن العربي بمقارنات تفصيلية لقدرات الاقتصادات المتقدمة وتحديد العقبات الرئيسة والفرص الاقتصادية للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وبيّن د. الخوري محاور دعم خطط التحوّل الرقمي للحكومات العربية، وتعزيز خطط الشمول المالي ودعم تطوير البنى التحتية المعرفية والتشريعية والتكنولوجية في الدول العربية، موضحا للمشاركين بأن التشريعات والمناخ الاستثماري المدروس من شأنه أن يجذب رؤوس الأموال بطرق تلبي الأهداف الإيجابية المرجو تحقيقها للشعوب العربية.

كما أعرب د. الخوري عن امتنانه لدولة الإمارات على دعمها اللامحدود في تسخير الإمكانيات للوطن العربي وحرص قادتها على تطوير وتفعيل العمل العربي المشترك. وثمّن مساندة القيادة الرشيدة لدولة الإمارات لإحياء وتنشيط الوحدة الاقتصادية بين الدول العربية من خلال بوابة الاقتصاد الرقمي.

بدورهم، أشاد المشاركون باستراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي وأهدافها وغاياتها مؤكدين على أهمية تفعيل الرؤية العربية المشتركة لتحسين اقتصادات الدول العربية، فضلا عن أهمية توجيه صناديق الاستثمار الدولية لبناء القدرات والبنى التحتية للتكنولوجيا في العالم العربي.